الشاعرة جنان, أشعار حب و غزل, رسائل حب وغزل, في حب الشعر, شعر رومانسي, كلام في الحب, كلام رومانسي, غزل, رسائل للحبيب, خواطر, مدونة, شعر نبطي, شعر فصيح, شعر حب و غزل, تاملات, مقالات, تاملات فصحى, تاملات نبطي, فن الخط, الخط العربي, ملتقى الشارقة للخط العربي, الخط الديواني, خط الثلث, مسابقة خطوط, رسم, احلى كلام غزل حب رومانسي عشق شعر و خواطر الحب للرومانسيين - شعر ..., الشاعرة جنان, ديوان 'جنان' للشعر, أبوظبي تقر, مسابقات شعرية, في حب القراءة, معرض ابو ظبي الدولي للكتاب, معرض الشارقة الدولي للكتاب, شعر رومانسي, 'انضموا الى صفحتنا على الفيسبوك و كن مع كل ما هو جديد ' الشاعرة جنان - www.facebook.com/jenanofficial, ديوان شعر, أشعار, شعراء الامارات, فزاع, شاعر الحب, شاعر المليون, الشاعرة الاماراتية جنان, شاعرة الامارات جنان, الشاعرة جنان رائدة الكلمة K, الشاعرة جنان شاعرة الحب والرومانسية, جديد الشاعرة الاماراتية جنان, جنان تغازل قلوب العشاق في قصائد تغنى بها افضل المطربين, الموقع الرسمي للشاعرة جنان www.jenan.com, جنان طاقة شعرية إماراتية تسعى إلى تقديم الكلمة السامية والمعنى الراقي زوروا الموقع الرسمي www.jenan.com, اشد الماجد, حيسن الجسمي, وليد الشامي, كاظم الساهر, اصيل ,أشعار حب و غزل ,رسائل حب وغزل ,في حب الشعر ,شعر رومانسي ,كلام في الحب ,كلام رومانسي ,غزل ,رسائل للحبيب ,خواطر ,مدونة ,شعر نبطي ,شعر فصيح ,شعر حب و غزل ,تاملات ,مقالات ,تاملات فصحى ,تاملات نبطي ,فن الخط ,الخط العربي ,ملتقى الشارقة للخط العربي ,الخط الديواني ,خط الثلث ,مسابقة خطوط ,رسم , احلى كلام غزل حب رومانسي عشق شعر و خواطر الحب للرومانسيين - شعر ... ,الشاعرة جنان ,ديوان جنان للشعر ,أبوظبي تقرأ ,مسابقات شعرية ,في حب القراءة ,معرض ابو ظبي الدولي للكتاب , معرض الشارقة الدولي للكتاب , شعر رومانسي , انضموا الى صفحتنا على الفيسبوك و كن مع كل ما هو جديد الشاعرة جنان www.facebook.com/jenanofficial ,ديوان شعر ,أشعار ,شعراء الامارات ,فزاع ,شاعر الحب ,شاعر المليون ,الشاعرة الاماراتية جنان ,شاعرة الامارات جنان ,الشاعرة جنان رائدة الكلمة ,الشاعرة جنان شاعرة الحب والرومانسية ,جديد الشاعرة الاماراتية جنان ,جنان تغازل قلوب العشاق في قصائد تغنى بها افضل المطربين ,الموقع الرسمي للشاعرة جنان www.jenan.com , جنان طاقة شعرية إماراتية تسعى إلى تقديم الكلمة السامية والمعنى الراقي زوروا الموقع الرسميwww.jenan.com ,راشد الماجد ,حيسن الجسمي ,وليد الشامي ,كاظم الساهر ,اصيل ,sheikha khawla al suwaidi,arabic romantic poems and poetry, arabic love poems poetry, emirati poet, emirati poems, emirati love poetry, arabic song lyrics, arabic songs ,jenan ,arabic poet , يا عز دارٍ , اهداء الى ام الامارات , كلمات سمو الشيخه خوله بنت احمد بن خليفه السويدي

المعمر اليوناني

عجوز اليونان

 poet jenan

صور بعدسة جنان‬

 shayari jenan

صور بعدسة جنان

ونلتقي بالسيد ellios المعمر اليوناني الذي لم يخذل طلبنا للقاؤه لنستمد منه خبرة الحياه في هذه البلد الجميله الدافئه يمد يده الكبيره بشيبها وشبابها مصافحا لنا كغرباء مرحبا بنا  كأهل..

ميز اليوس اليوناني تلك التعابير والاخاديد التي حفرتها سنون الشقاء والكد على وجهه.. تلك الاظافر الخشنه بسوادها لكثر استخدامها كمعول لحرث ارضه... لا انسى عزمه حين دعانا لمزرعته كيف كان يقفز كشاب في العشرين وهو في سن التسعين.. حرث الطين باصابعه حافرا لها منسقا تلالها الصغيره المحاذيه لنبتة العنب المبجله لديهم التي تنبت بشكل دائري معانقه لارضها وذلك لاستجابتها للرياح التي تتلوى معها دون مقاومه..

حركات يديه والتلويح بها لشرح كلماته وصوته الجهوري ساعداه وقوتهما.. انه مثال الرجل اليوناني القوي..

سألته ما سر سعادتك وسر ابتسامتك التي لا تفارقك مذ التقيناك؟..

رد: عدم حاجتي للغير فأنا استطيع ان اعمل كل شئ بكلتا يديا هاتين رافعا لهما داقا على صدره العريض.. انا ان اردت منزلا فأنا اتقن فن البناء وانا من قمت ببناء منزل اسرتي الصغيره.. وان اردت لقمة عيش فها انا ازرعها بيديا واحرثها.. وان اردت رزق البحر فاني صياد ماهر لا يكل ولا يتعب متقنا لفن الصيد برا وبحرا..اذا سر سعادتي هي انني لا احتاج لبشر سوى عقلي وساعديا.. فأنا مستقل بذاتي لا احتاج أحد..

إستطرد بالحديث قائلا كانت الحياة من قبل بها من المعاني الساميه الكثير وكان شعار اليونانيين هو الطهاره والصدق...

آآآآخ قال وهو يتأوه لو كان عندي ابنا ذكر لكان انتاجي اليوم اربع اضعاف فانا رزقني الرب بابنتين..

سألته يا سيدي اريد منك نصيحه تنصح بها من هم احفادك وابناؤك..

تنهد طويلا واطرق قائلا: اشتر ما استطعت من الاراضي فهي عز وثروه وإبني بيتا قدر احتياجاتك ليس بالكبير الذي تحمل عبئأ صيانته ولا بالصغير الضيق الذي يضيق عليك عيشك.. فإن الارض إن لم تزعها أو تستغلها فإن الرب يخرج منها عشبا ترعى الاغنام والابل منه فيكون بها موردا ربانيا...

وقال: الارض نحن منها واليها  نعود اذا اعطيتها فهي تعود عليك بالنفع بقدر ما بذلت وأعطيت..

أتذكر حين ودعناه قال ارجوا أن تقبلوا دعوتي إلى اراضيا الزراعيه فأنا قد لبيت كل ما أردتم فلبوا لي دعوتي ...وعندما حاولت الاعتذار انني ذاهبه لأطفالي حمق مني وقال أطفالك يجب أن  تنتظر كما إنتظرت وانتم ضيوفنا يجب ان تلبوا دعوتنا كما لبينا دعوتكم...

سبحان ربي كان يختصر بتصرفاته وطيبته وكرمه اخلاق اليونانيين فهم شعب في غاية الذوق والطيب والكرم...

اصناف الاطباق اليونانيه التي وضعت امامنا وبالاخص الديك الذي كان فخذه مصدر استغرابي من ذاك الحجم الكبير وكنت جاهده باحثة لان ارى الديك حيا بأم عيني ورأيت شبيهه لاحقا في احد قرى ايطاليا  وقد هالني كبر حجمه..الطماطم الصغيره والخضار وسمك السردين الصغير هذي هي اكلاتهم.. لم استطع ان اتناول شيئا اما اليوس فقد التهم كل ما على الطاوله بعد ان تردد خجلا ان يأكل امامنا..

حديثك درر يا أليوس ومنظرك وأنت بين ساحات أراضيك تصف لنا كد عيشك وكيف تحمل أسفارك من محصول العنب في سلال القش الكبيره على أظهر الحمير وحيدا الى عاصمة بلدتك لتبتاعها على مسافة عشرات الكيلومترات.. رفعت لك كف التحيه لهذه الشجاعه والاعتماد على النفس والذات.. وهبك الرب طول العمر لنراك قريبا..

 

 


2012-05-26





التعليقات ( 0 )    

أضف تعليقاً

الاسم :
البريد الألكتروني :






المواد المفضلة

مقالات
القصائد
أخبــار جنــان
التسجيلات
iPhone / iPad
Android
الكتب

الرئيسية | جنان في سطور | القصــائــــد | مقالات | تواصل معنا

Email : info@jenan.com

Copyright 2010 - 2014 @ Jenan-Electronic Village - All Rights Reserved.
Graphics by Just Creative